ادیان و مذاهب /

تخمین زمان مطالعه: 12 دقیقه

در مناظره هايي از وهابيان اعلام شده است هيچ حديثي از اهل تسنن در مورد بحث مهدويت وجود ندارد، احاديثي که شيعه از اهل تسنن نقل مي کند قسمتي از واگويه تاريخي بعضي مفتيان و حکما از اعتقاد مهدويت از زبان شيعيان است؟


موضوع امام مهدي ـ عجل الله تعالي فرجه الشريف ـ و قيام و انقلاب جهاني او یک امر مسلم و غیر قابل خدشه در بین مسلمانان است و لذا علماء و دانشمندان اهل سنت به وجود و ظهور مهدي ـ عجل الله تعالي فرجه الشريف ـ كه از دودمان پاك پيامبر و از فرزندان حضرت فاطمه زهرا ـ سلام الله عليها ـ است معتقدند اين اتفاق نظر به حدي است كه حتي تندروترين گروه‌هاي اسلامي ـ يعني وهابيان ـ نيز اين موضوع را نه تنها پذيرفته‌اند، بلكه به طور جدي از آن دفاع مي‌كنند و از عقايد قطعي و مسلم اسلامي مي‌دانند اكثر محدثان اهل سنّت احاديث مربوط به امام مهدي ـ عجل الله تعالي فرجه الشريف ـ را در كتابهاي خود آورده‌اند. بعضي از دانشمندان اهل سنت در گذشته و حال، كتاب‌هايي مستقل در موضوع امام مهدي ـ عجل الله تعالي فرجه الشريف ـ نوشته‌اند مثل ابو نعيم اصفهاني در مجموعه الاربعين (چهل حديث) و سيوطي در كتاب «العرف الوردي في اخبار المهدي ـ عجل الله تعالي فرجه الشريف ـ» بعضي از علماي اهل سنت در مقام دفاع از عقيدة مهدويت و ردّ منكران اين عقيده، كتاب و مقاله نوشته‌اند مانند «محمد صديق مغربي» كه در رد گفتار «ابن خلدون» كتابي نگاشته و به سختي از او انتقاد كرده است. اين‌ها نمونه‌هايي از موضع اهل سنت در برابر مسئله مهدويت است. اين مسئله هيچ اختصامي به شيعه اماميه ندارد. اینکه برخی وهابی ها در مناظرات خود ادعا کرده اند که هیچ حدیثی در مورد مهدویت وجود ندارد ناشی از جهل و یا از عناد شدید او نسبت به اهل بیت و اسلام می باشد. ما برای بطلان ادعای این وهابی احادیثی را در باره حضرت مهدی(عج) و قیام او در آخرالزمان از برخی کتابهای حدیثی و تفسیری اهل سنت نقل می کنیم: مهدویت در کتابهای حدیثی اهل سنت: الف . در المستدرک حاکم نیشابوری چندین حدیث در این رابطه نقل شده و آنها را بر شرط بخاری و مسلم صحیح دانسته است و ما فقط متن این احادیث را بدون ترجمه نقل می‌کنیم: 1... عن أبي سعيد رضي الله عنه قال قال رسول الله (ص) المهدي منا أهل البيت أشم الأنف أقنى أجلى يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا و ظلما يعيش هكذا وبسط يساره وإصبعين من يمينه المسبحة والإبهام و عقد ثلاثة هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه. 2. ... عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة رضي الله عنها قالت ذكر رسول الله (ص) المهدي فقال هو من ولد فاطمة. 3. ... عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله (ص) قال يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطى المال صحاحا وتكثر الماشية وتعظم الأمة يعيش سبعا أو ثمانيا يعني حججا هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. 4. ... عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله (ص) قال تملأ الأرض جورا و ظلما فيخرج رجل من عترتي الحديث هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه. 4. ... عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي (ص) قال يكون في أمتي المهدي إن قصر فسبع و إلا فتسع تنعم أمتي فيه نعمة لم ينعموا مثلها قط تؤتى الأرض أكلها لا تدخر عنهم شيئا والمال يومئذ كدوس يقوم الرجل فيقول يا مهدي أعطني فيقول خذ آخر كتاب الفتن. ب. در صحیح ابن حبان احادیثی در باره مهدویت اینگونه نقل شده است: 1. ... قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو الصِّدِّيقِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ (ص) قَالَ لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمْتَلِئَ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي أَوْ عِتْرَتِي فَيَمْلَؤُهَا قِسْطًا وَعَدْلا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا. در ذیل این حدیث می گوید که اخباری که از وصف واسم مهدی نقل شده است بر ضد سخن کسی است که گمان کرده مهدی همان عیسی بن مریم است. 2. ... عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمْلِكَ النَّاسَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِي فَيَمْلَؤُهَا قِسْطًا وَعَدْلا. ج. در کتاب حدیثی موارد الظمآن چندین حدیث تحت عنوان« باب ما جاء في المهدي» به این ترتیب نقل شده است: 1. ... عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله (ص) لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لملك فيها رجل من أهل بيت النبي (ص) 2. ... عن زر عن ابن مسعود قال قال رسول الله (ص) لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لملك رجل من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي. 3. ... عن عاصم عن زر عن عبدالله قال قال رسول الله (ص) لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي فيملأها قسطا وعدلا. 4. ... عن عاصم بن أبي النجود عن زر عن عبد الله قال قال رسول الله (ص) يخرج رجل من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي وخلفه خلفي فيملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا. 5. ... حدثنا أبو الصديق عن أبي سعيد الخدري عن النبي (ص) قال لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلما وعدوانا ثم يخرج رجل من أهل بيتي أو عترتي فيملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا. 6. ... عن قتادة عن صالح أبي الخليل عن مجاهد عن أم سلمة قالت قال رسول الله (ص) يكون اختلاف عند موت خليفة يخرج رجل من قريش من أهل المدينة إلى مكة فيأتيه ناس من اهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام فيبتعثون إليه جيشا من أهل الشام فإذا كانوا بالبيداء خسف بهم فإذا بلغ الناس ذلك أتاه أهل الشام وعصائب من أهل العراق فيبايعونه وينشأ رجل من قريش أخواله من كلب فيبتعثون إليهم جيشا فيهزمونهم ويظهرون عليهم فيقسم بين الناس فيؤهم ويعمل فيهم بسنة نبيهم (ص) ويلقى الإسلام بجرانه إلى الأرض يمكث سبع سنين. د. در سنن ابی داود تحت عنوان «کتاب المهدی» احادیث زیر آمده است: 1... عن جَابِرِ بن سَمُرَةَ قال سمعت رَسُولَ اللَّهِ (ص) يقول لَا يَزَالُ هذا الدِّينُ قَائِمًا حتى يَكُونَ عَلَيْكُمْ اثْنَا عَشَرَ خَلِيفَةً كلهم تَجْتَمِعُ عليه الْأُمَّةُ فَسَمِعْتُ كَلَامًا من النبي (ص) لم أَفْهَمْهُ قلت لِأَبِي ما يقول قال كلهم من قُرَيْشٍ. 2. ... عن جَابِرِ بن سَمُرَةَ قال سمعت رَسُولَ اللَّهِ (ص) يقول لَا يَزَالُ هذا الدِّينُ عَزِيزًا إلى اثْنَيْ عَشَرَ خَلِيفَةً قال فَكَبَّرَ الناس وَضَجُّوا ثُمَّ قال كَلِمَةً خفية قلت لِأَبِي يا أَبَتِ ما قال قال كلهم من قُرَيْشٍ. 3. ... عن عَاصِمٍ عن زِرٍّ عن عبد اللَّهِ عن النبي (ص) قال لو لم يَبْقَ من الدُّنْيَا إلا يَوْمٌ قال زَائِدَةُ في حَدِيثِهِ لَطَوَّلَ الله ذلك الْيَوْمَ ثُمَّ اتَّفَقُوا حتى يَبْعَثَ فيه رَجُلًا مِنِّي أو من أَهْلِ بَيْتِي يواطىء اسْمُهُ اسْمِي وَاسْمُ أبيه اسْمُ أبي زَادَ في حديث فِطْرٍ يَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا كما مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا وقال في حديث سُفْيَانَ لَا تَذْهَبُ أو لَا تَنْقَضِي الدُّنْيَا حتى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ من أَهْلِ بَيْتِي يواطىء اسْمُهُ . 4. ... عن أبي الطُّفَيْلِ عن عَلِيٍ رضي الله عنه عن النبي (ص) قال لو لم يَبْقَ من الدَّهْرِ إلا يَوْمٌ لَبَعَثَ الله رَجُلًا من أَهْلِ بَيْتِي يملأها عَدْلًا كما مُلِئَتْ جَوْرًا. 5. ... عن سَعِيدِ بن الْمُسَيِّبِ عن أُمِّ سَلَمَةَ قالت سمعت رَسُولَ اللَّهِ (ص) يقول الْمَهْدِيُّ من عِتْرَتِي من وَلَدِ فَاطِمَةَ قال عبد اللَّهِ بن جَعْفَرٍ وَسَمِعْتُ أَبَا الْمَلِيحِ يُثْنِي على عَلِيِّ بن نُفَيْلٍ وَيَذْكُرُ منه صَلَاحًا. 6. ... عن أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قال قال رسول اللَّهِ (ص) الْمَهْدِيُّ مِنِّي أَجْلَى الْجَبْهَةِ أَقْنَى الْأَنْفِ يَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا كما مُلِئَتْ جَوْرًا وَظُلْمًا يَمْلِكُ سَبْعَ سِنِينَ. 7. ... عن أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النبي (ص) عن النبي (ص) قال يَكُونُ اخْتِلَافٌ عِنْدَ مَوْتِ خَلِيفَةٍ فَيَخْرُجُ رَجُلٌ من أَهْلِ الْمَدِينَةِ هَارِبًا إلى مَكَّةَ فَيَأْتِيهِ نَاسٌ من أَهْلِ مَكَّةَ فَيُخْرِجُونَهُ وهو كَارِهٌ فَيُبَايِعُونَهُ بين الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ وَيُبْعَثُ إليه بَعْثٌ من الشَّامِ فَيُخْسَفُ بِهِمْ بِالْبَيْدَاءِ بين مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ فإذا رَأَى الناس ذلك أَتَاهُ أَبْدَالُ الشَّامِ وَعَصَائِبُ أَهْلِ الْعِرَاقِ فَيُبَايِعُونَهُ بين الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ ثُمَّ يَنْشَأُ رَجُلٌ من قُرَيْشٍ أَخْوَالُهُ كَلْبٌ فَيَبْعَثُ إِلَيْهِمْ بَعْثًا فَيَظْهَرُونَ عليهم وَذَلِكَ بَعْثُ كَلْبٍ وَالْخَيْبَةُ لِمَنْ لم يَشْهَدْ غَنِيمَةَ كَلْبٍ فَيَقْسِمُ الْمَالَ وَيَعْمَلُ في الناس بِسُنَّةِ نَبِيِّهِمْ (ص) وَيُلْقِي الْإِسْلَامُ بِجِرَانِهِ إلى الأرض فَيَلْبَثُ سَبْعَ سِنِينَ ثُمَّ يُتَوَفَّى وَيُصَلِّي عليه الْمُسْلِمُونَ قال أبو دَاوُد قال بَعْضُهُمْ عن هِشَامٍ تِسْعَ سِنِينَ وقال بَعْضُهُمْ سَبْعَ سِنِينَ. ه. سنن ابن ماجه احادیث مهدویت را تحت عنوان « بَاب خُرُوجِ الْمَهْدِيِّ » اینگونه نقل کرده است: 1. ... عن عبد اللَّهِ قال بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رسول اللَّهِ (ص) إِذْ أَقْبَلَ فِتْيَةٌ من بَنِي هَاشِمٍ فلما رَآهُمْ النبي (ص) اغْرَوْرَقَتْ عَيْنَاهُ وَتَغَيَّرَ لَوْنُهُ قال فقلت ما نَزَالُ نَرَى في وَجْهِكَ شيئا نَكْرَهُهُ فقال إِنَّا أَهْلُ بَيْتٍ اخْتَارَ الله لنا الْآخِرَةَ على الدُّنْيَا وَإِنَّ أَهْلَ بَيْتِي سَيَلْقَوْنَ بَعْدِي بَلَاءً وَتَشْرِيدًا وَتَطْرِيدًا حتى يَأْتِيَ قَوْمٌ من قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَعَهُمْ رَايَاتٌ سُودٌ فَيَسْأَلُونَ الْخَيْرَ فلا يُعْطَوْنَهُ فَيُقَاتِلُونَ فَيُنْصَرُونَ فَيُعْطَوْنَ ما سَأَلُوا فلا يَقْبَلُونَهُ حتى يَدْفَعُوهَا إلى رَجُلٍ من أَهْلِ بَيْتِي فَيَمْلَؤُهَا قِسْطًا كما ملؤها جَوْرًا فَمَنْ أَدْرَكَ ذلك مِنْكُمْ فَلْيَأْتِهِمْ وَلَوْ حَبْوًا على الثَّلْجِ. 2. ... عن أبي صِدِّيقٍ النَّاجِيِّ عن أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ النبي (ص) قال يَكُونُ في أُمَّتِي الْمَهْدِيُّ إن قُصِرَ فَسَبْعٌ وَإِلَّا فَتِسْعٌ فَتَنْعَمُ فيه أُمَّتِي نِعْمَةً لم يَنْعَمُوا مِثْلَهَا قَطُّ تُؤْتَى أُكُلَهَا ولا تَدَّخِرُ منهم شيئا وَالْمَالُ يَوْمَئِذٍ كُدُوسٌ فَيَقُومُ الرَّجُلُ فيقول يا مَهْدِيُّ أَعْطِنِي فيقول خُذْ. . ... عن ثَوْبَانَ قال قال رسول اللَّهِ (ص) يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلَاثَةٌ كلهم بن خَلِيفَةٍ ثُمَّ لَا يَصِيرُ إلى وَاحِدٍ منهم ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ من قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لم يُقْتَلْهُ قَوْمٌ ثُمَّ ذَكَرَ شيئا لَا أَحْفَظُهُ فقال فإذا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا على الثَّلْجِ فإنه خَلِيفَةُ اللَّهِ الْمَهْدِيُّ. 4. ... عن عَلِيٍّ قال قال رسول اللَّهِ (ص) الْمَهْدِيُّ مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ يُصْلِحُهُ الله في لَيْلَة. و . در سنن ترمذی «بَاب ما جاء في الْمَهْدِيِّ» برای احادیث مهدویت اختصاص داده شده است: 1. ... عن زِرٍّ عن عبد اللَّهِ قال قال رسول اللَّهِ (ص) لَا تَذْهَبُ الدُّنْيَا حتى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ من أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي قال أبو عِيسَى وفي الْبَاب عن عَلِيٍّ وَأَبِي سَعِيدٍ وَأُمِّ سَلَمَةَ وَأَبِي هُرَيْرَةَ وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. 3. ... عن عَاصِمٍ عن زِرٍّ عن عبد اللَّهِ عن النبي (ص) قال يَلِي رَجُلٌ من أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي قال عَاصِمٌ وأنا أبو صَالِحٍ عن أبي هُرَيْرَةَ قال لو لم يَبْقَ من الدُّنْيَا إلا يَوْمٌ لَطَوَّلَ الله ذلك الْيَوْمَ حتى يَلِيَ قال أبو عِيسَى هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. ز. در کتاب حدیثی الجامع فی الحدیث در ذیل عنوان«باب المهدی» روایات متعددی آمده است: 1. أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة يرفعه إلى النبي (ص) قال يكون اختلاف عند موت خليف فيخرج رجل المدينة فيأتي مكة فيستخرجه الناس من بيته وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام فيبعث إليه جيش من الشام حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم فيأتيه عصائب العراق وأبدال الشام فيبايعونه فيستخرج الكنوز ويقسم المال ويلقي الإسلام بجرانه إلى الأرض يعيش في ذلك سبع سنين أو قال تسع سنين. 2. ... عن أبي سعيد الخدري قال ذكر رسول الله (ص) بلاء يصيب هذه الأمة حتى لا يجد الرجل ملجأ إليه من الظلم فيبعث الله رجلا من عثرتي من أهل بيتي فيملا به الأرض قسطا كما ملئت ظلما وجورا يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض لا تدع السماء من قطرها شيئا إلا صبته مدرارا ولا تدع الأرض من مائها شيئا إلا أخرجته حتى تتمنى الأحياء الأموات يعيش في ذلك سبع سنين أو ثمان أو تسع سنين . 3. أخبرنا عبدالرزاق عن معمر عن مطر قال كعب إنما سمي المهدي لأنه لا يهدي لأمر قد خفي قال ويستخرج التوراة والإنجيل من أرض يقال لها أنطاكية. 4. أخبرنا عبدالرزاق عن معمر عن مطر عن رجل عن أبي سعيد الخدري قال إن المهدي أقنى أجلى. 5. أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن ابن طاووس عن علي ابن عبد الله بن عباس قال لايخرج المهدي حتى تطلع مع الشمس آية. 6. ... عن علي قال لتملأن الأرض ظلما وجورا حتى لايقول أحد الله الله يستعلق به ثم لتملأن بعد ذلك قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا . سایر کتابهای اهل سنت به طور گسترده روایاتی مربوط به مهدویت را منعکس کرده و به ذکر همه آنها نیازی نیست و فقط به چند مورد از تفاسیر اهل سنت اشاره می کنیم: فخر رازی در تفسیرش در ذیل آیه لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدّينِ كُلّهِ در یکی از پاسخهای این شبهه که اسلام هنوز بر همه ادیان غلبه نکرده است از قول سدی می گوید که این غلبه در زمان خروج مهدی تحقق پیدا می کند و در آن زمان کسی باقی نمی ماند مگر اینکه داخل در اسلام شده باشد. سیوطی در الدرالمنثور در تفسیر آیه که خزی و خواری کفار را وعده داده است می گوید که این خزی برای آنان زمانی تحقق پیدا می کند که مهدی قیام کند. و نیز می گوید از ابن عباس نقل شده که پیامبر(ص) فرمود: اصحاب کهف از اعوان مهدی هستند. و در موارد متعدد دیگر روایاتی را از کتابهای حدیثی اهل سنت در این تفسیر خود انعکاس داده است. در تفسیر ابن ابی حاتم و تفسیر ابن کثیر نیز تحقق خزی کفار در دنیا بر ظهور و خروج حضرت مهدی(عج) متوقف شده است. قرطبی در تفسیر آیه ليظهره على الدين كله می گوید: بنابر قول سدی این غلبه در زمان خروج مهدی حاصل می شود و کسی که گفته مهدی همان عیسی است این سخن درست نیست؛ زیرا اخبار صحیح متواتر آمده که مهدی از عترت رسول خدا(ص) است پس حمل آن بر عیسی جایز نمی باشد. و حدیثی که گفته است «لا مهدي إلا عيسى» صحیح نیست و راوی آن مجهول است. بلکه صحیحترین احادیث به صورت نص بر خروج مهدی دلالت دارند که از عترت رسول خدا(ص) می باشد. آلوسی درباره مهدویت مطالبی زیادی را در تفسیر روح المعانی بیان داشته است که به عنوان نمونه به چند مورد اشاره می شود: او در ذیل آیه قلْ إِنِّي أَخافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذابَ يَوْمٍ عَظيم؛ بگو: «اگر به پروردگارم عصيان ورزم از عذاب روزى بزرگ مى‏ترسم‏‏» بعد از ذکر مطالبی می گوید: در بعضی اخبار آمده است که هنگامی که باد شدید می وزید پیامبر خدا صورتش زرد می شد و می فرمود که من می‌ترسم ازینکه روز قیامت برپا شود. این روایات و سخنانی که به رسول خدا نسبت داده صحیح نیست زیرا قیامت بعد از ظهور مهدی و عیسی و خروج دجال و طلوع شمس از مغرب و سایر امارات و نشانه های که هنوز محقق نشده است برپا می شود. شاید برای پاسخ کسانی که ادعا می کنند در کتابها و متون اهل سنت سخنی از مهدویت به میان نیامده و این مطالب را شیعیان از نزد خود شان ساخته همین مقدار کافی باشد. .

مرجع:

ایجاد شده در 1400/10/19



0 دیدگاه
برای این پست دیدگاهی وجود ندارد

ارسال نظر



آدرس : آزمايشگاه داده کاوي و پردازش تصوير، دانشکده مهندسي کامپيوتر، دانشگاه صنعتي شاهرود

09111169156

info@parsaqa.com

حامیان

Image Image Image

همكاران ما

Image Image