تخمین زمان مطالعه: 1 دقیقه
در (عروه) اشکال میکند در فرع مذکور، مگر آن که مدّتی بجوشد که قطع به استیلای آب به تمام اعماق آن حاصل شود، أمّا الإیراد علیه بلزوم صیرورة الماء مضافاً، فغیر وارد؛ إذ لا یلزم ذلک فیما إذا فرض کون الماء کرّین مثلاً رطلاً أو رطلین، بل و لو خمسة أرطال أیضاً.
نعم؛ ربّما یلزم ذلک أو یشک فیه فی ما إذا کان خمسین رطلاً حتّی تکون نسبته إلیه نسبة الواحد إلی ثمانیة و أربعین.
و المسألة لیست مفروضة فی مثله؛ إذ کل فرع یفرض و یبحث فیه، فإنّما یبحث فیه من الجهة الّتی وقع الإشکال فیه من جهتها مع قطع النظر عمّا یوجد فی بعض أفراده من جهات اُخر.
وأمّا إلقاؤه علی الکُر البارد؛ فهو مخالف لصریح کلامه، وأمّا ما ذکرناه من الاستهلاک؛ فمعناه أن الدُهن من القلّة فی جنب الماء بحیث إذا تلاشی أجزاؤه وذرّاته فی الماء المتنجّس لایری فی العرف شی ء غیر الماء، حتّی یقال:
ماء ودُهن، بل یری کلّه ماء.
ولمّا کان هذا مستلزماً لعدم بقاء شی ء من ذرّاته منحازاً و ممتازاً من الماء، وکون الماء علی إطلاقه مستولیاً علی جمیعها حال ثخونته، ذکرناه، فهو عبارة اُخری عن المعنی المذکور. .
موتور جستجوی پرسش و پاسخ دینی امین
تماس با ما
آدرس : آزمايشگاه داده کاوي و پردازش تصوير، دانشکده مهندسي کامپيوتر، دانشگاه صنعتي شاهرود
09111169156
info@parsaqa.com
حامیان
همكاران ما
کلیه حقوق این سامانه متعلق به عموم محققین عالم تشیع است.